10 قراءة دقيقة
التنازل عن اتفاقية الامتياز التجاري وحق الشفعة

يكون من المتفق عليه أن اعتبار شخصية صاحب الامتياز سواء الطبيعية أو الاعتبارية وبقائها على الحالة التي كانت عليها عند توقيع اتفاقية الامتياز التجاري له أهمية خاصة لدى مانح الامتياز، لذا يجب على صاحب الامتياز الحصول أولاً على الموافقة المسبقة المكتوبة الصريحة من مانح الامتياز قبل تغيير الشخص الذي يسيطر عليه أو كيانه القانوني أو إدارته أو حقوق التصويت أو نسب التصويت أو تغيير ملكية الحصص أو الشركاء في شركته ما لم تكن شركة مساهمة مفتوحة، أو ترك الشريك الرئيسي إدارة الشركة أو بيع حصص فيها، أو تغيير مديري الشركة، أو تحول كيانه القانوني أو اندماجه في شخص ذي صفة اعتبارية آخر سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بمقابل أو بدون مقابل.

كما أن الحقوق التي يتمتع بها صاحب الامتياز تحت هذه الاتفاقية هي شخصية ويجب على صاحب الامتياز عدم التنازل عنها أو محاولة التنازل عنها أو أي جزء منها، لاسيما أعمال نشاط الامتياز، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بمقابل أو بدون مقابل إلا بعد الحصول على الموافقة المسبقة المكتوبة الصريحة من مانح الامتياز.


حق الاعتراض الأول (الشفعة)

في حالة رغبة صاحب الامتياز القيام ببيع حقوقه والتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز لأي مشتري محتمل، فيلتزم صاحب الامتياز في القيام أولاً بما يلي:

  1. إخطار مانح الامتياز بالمشتري المحتمل وهويته وبالشروط المعروضة للبيع، هذا ويجب أن يتم البيع بالقيمة الدفترية للوحدة المرخص بها وتجهيزاتها دون أي زيادة في قيمة تلك الوحدة والتي قد تكون نتجت عن ممارسة صاحب الامتياز لنشاط الامتياز أو نتيجة زيادة عملاء أو مبيعات الوحدة المرخص بها. 
  2. تزويد مانح الامتياز بأي معلومات أخرى يطلبها بصورة معقولة بخصوص المشتري المحتمل، أو شروط البيع.
  3. توجيهه إخطار وعرض مكتوب المانح الامتياز أو أي شخص أخر يحدده مانح الامتياز برغبته صاحب الامتياز في بيع نشاط الامتياز وفقا لشروط البيع (عرض البيع).


هذا ويجوز لمانح الامتياز بموجب إخطار مكتوب لصاحب الامتياز خلال فترة ستين يوماً عمل من تاريخ استلام عرض البيع قبول ذلك العرض وفقاً لشروط البيع والتي تحدد سعر البيع، كما سبق، على أساس القيمة الدفترية للوحدة المرخص بها.

قد يهمك أيضاً: الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية


وفي حالة رفض مانح الامتياز للعرض المقدم من صاحب الامتياز، أو في حالة عدم الرد على العرض خلال فترة ستين يوم عمل من تاريخ استلام عرض البيع، فيجوز عندها لصاحب الامتياز بيع حقوقه والتزاماته المنصوص عليها في الاتفاقية لأي طرف آخر خلال فترة ستة أشهر من تاريخ رفض مانح الامتياز لعرض البيع أو مرور فترة ستين يوم عمل السالف ذكرها، مع وجوب استيفاء الشروط التالية:

  1. مراعاة أحكام وضوابط البيع والتنازل من قبل صاحب الامتياز أو تغير الشخص الذي يسيطر عليه.
  2. عدم البيع وفقاً لشروط أفضل للمشتري المحتمل عما كانت عليه شروط البيع.
  3. قيام صاحب الامتياز بدفع رسوم البيع المانح الامتياز. 

والجدير بالذكر، أن يتم البيع بالقيمة الدفترية للوحدة المرخص بها وتجهيزاته دون أي زيادة في القيمة والتي قد تكون نتجت عن ممارسة صاحب الامتياز النشاط الامتياز أو نتيجة زيادة عملاء أو مبيعات الوحدة المرخص بها.

كما يلتزم صاحب الامتياز إذا في حالة رغبته القيام ببيع حقوقه والتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز لأي مشتري محتمل بعدم وضع لافتات للبيع أو للتقبيل على واجهة الوحدة المرخص بها أو من خلال أي وسيلة إلكترونية أو إحدى وسائل التواصل الاجتماعي إلا بعد الحصول على الموافقة المكتوبة الصريحة المسبقة من مانح الامتياز على القيام بذلك.




البيع من قبل صاحب الامتياز 

بالنسبة لطلب صاحب الامتياز بخصوص الحصول على موافقة مانح الامتياز لإتمام أي بيع لحقوقه والتزاماته لمشتري محتمل أو تغير الشخص الذي يسيطر على صاحب الامتياز يجب أن يكون مكتوب.

هذا وفي حالة صدور موافقة من مانح الامتياز على إتمام البيع أو تغير الشخص الذي يسيطر على صاحب الامتياز، فيمكن أن تكون تلك الموافقة مشروطة بما يلي:

  1. أن يرى مانح الامتياز في المشتري أو الشخص المحتمل أن أو الشخص يسيطر على صاحب الامتياز أنه:
  • يتمتع بسمعة طيبة، وله شخصية تتسم بالأمانة والنزاهة.
  • لديه مصادر تمويل كافية تمكنه من ممارسة وتشغيل نشاط الامتياز.
  • أنه لديه الخبرة المهنية والتجارية وأنه مؤهل التشغيل وممارسة نشاط الامتياز.
  1. توقيع وإبرام صاحب الامتياز والمشتري وثيقة ومستند بيع الحقوق والتزامات صاحب الامتياز المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز، وفقاً للنموذج المعتمد والمقبول من مانح الامتياز والذي يجب أن يحتوي على عدة شروط منها ما يلي:
  • تعهد والتزام من المشتري بأنه خلال مدة سريان الاتفاقية سوف ينفذ كافة الالتزامات المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز والتي يلتزم بها صاحب الامتياز. 
  • تعهد من صاحب الامتياز بأن البيع لن يبرئ ذمته من تنفيذ كافة التزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز والتي نشأت قبل البيع.
  1. قبل أن يتم إنفاذ البيع يقوم المشتري بتوقيع اتفاقية امتياز مع مانح الامتياز حسب الصياغة المستخدمة من مانح الامتياز حينئذ.
  2. قبل أن يتم إنفاذ البيع أو التغيير، يتم توقيع كافة الضمانات والبراءات التي قد يطلب مانح الامتياز توقيعها بصورة معقولة.

قد يهمك أيضاً: أنواع عقود الفرنشايز


لا يجوز لمانح الامتياز الاعتراض على تغير الشخص الذي يسيطر على صاحب الامتياز أو الاعتراض على تنازل صاحب الامتياز عن هذه الاتفاقية وأعمال نشاط الامتياز إلى الغير أو أن يسحب موافقته بعد منحها؛ إلا في الحالات الآتية:

  1. إذا كان من غير المرجح امتلاك المتنازل له موارد مالية كافية تمكنه من تنفيذ الالتزامات المترتبة على صاحب الامتياز بموجب هذه الاتفاقية.
  2. إذا كان المتنازل له غير قادر على استيفاء متطلبات مانح الامتياز المعقولة في شأن التنازل عن هذه الاتفاقية وأعمال نشاط الامتياز.
  3. إذا كان المتنازل له غير مستوفي للمعايير المعتمدة من مانح الامتياز لاختيار أصحاب الامتيازات.
  4. إذا لم يوافق المتنازل له كتابة على تحمل التزامات صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز من تاريخ التنازل عنها.
  5. إذا لم يسدد صاحب الامتياز أي مقابل مستحق عليه المانح الامتياز.
  6. إذا كان الشخص المحتمل أن يسيطر على صاحب الامتياز مفتتح له أي من إجراءات الإفلاس.
  7. إذا لم يكن المتنازل له حاصلا على التراخيص أو الموافقات اللازمة لممارسة أعمال نشاط الامتياز، أو كان ممنوعاً من ممارستها بموجب حكم قضائي أو نص نظامي.
  8. إذا كان صاحب الامتياز مخلاً بأي من التزاماته الجوهرية المقررة في اتفاقية الامتياز، ولم يعالج الإخلال خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ تسلمه إخطار مكتوب بذلك من مانح الامتياز.

قد يهمك أيضاً: وثيقة الإفصاح في عقود الامتياز التجاري


والجدير بالذكر، أن على مانح الامتياز في حال رفض طلب صاحب الامتياز بالتنازل عن هذه الاتفاقية وأعمال نشاط الامتياز إلى الغير أو تغير الشخص المسيطر عليه أن يرد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ طلب صاحب الامتياز موافقة المانح الامتياز وأن يبين في رده أسباب الرفض، وفي حال طلب مانح الامتياز من صاحب الامتياز تقديم أي معلومات إضافية حول الطلب، تبدأ مدة الثلاثين يوماً من تاريخ تسلم مانح الامتياز المعلومات الإضافية، هذا ويعد مانح الامتياز موافقاً حكماً على تنازل صاحب الامتياز عن  اتفاقية الامتياز وأعمال نشاط الامتياز إلى الغير أو تغير الشخص المسيطر عليه؛ إذا لم يرد كتابة على الطلب المكتوب المقدم إليه في هذا الشأن من صاحب الامتياز خلال المدة الأنف ذكرها ثلاثين يوماً.

أما في حال قبول مانح الامتياز طلب صاحب الامتياز بالتنازل عن هذه الاتفاقية وأعمال نشاط الامتياز إلى الغير، فيلتزم المشتري طوال مدة في سريان الاتفاقية بتنفيذ كافة الالتزامات المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز والتي يلتزم بها صاحب الامتياز كما يتمتع بكافة الحقوق التي يحق لصاحب الامتياز ممارستها وفقاً للاتفاقية.

هذا وينوه بأنه في حال رفض مانح الامتياز قيام صاحب الامتياز بالبيع وتقدير مانح الامتياز عدم تمكن صاحب الامتياز من الاستمرار في ممارسة نشاط الامتياز في الوحدة المرخص بها، فيجوز لمانح الامتياز بناء على تقديره القيام بممارسة نشاط الامتياز مباشراً بدلاً من صاحب الامتياز حتى إيجاد البديل المناسب لصاحب الامتياز مع حق مانح الامتياز في الرجوع على صاحب الامتياز بالعوض المناسب نتيجة قيامه بممارسة نشاط الامتياز نيابة عن صاحب الامتياز.


التنازل من قبل مانح الامتياز 

يجوز لمانح الامتياز التنازل عن حقوقه ومسئولياته المذكورة في اتفاقية الامتياز كلياً أو جزئياً بمقابل أو بدون مقابل لأي شخص من مجموعته، أثناء مدة سريان الاتفاقية دون حاجة لقبول من صاحب الامتياز، كما يحق لمانح الامتياز التنازل عن حقوقه ومسئولياته المذكورة في اتفاقية الامتياز كليا أو جزئيا بمقابل أو بدون مقابل أثناء مدة سريان الاتفاقية لأي طرف يراه مناسب دون حاجة لقبول من صاحب الامتياز، هذا ويخطر مانح الامتياز كتابة صاحب الامتياز بهذا التنازل.

قد يهمك أيضاً: خدمات انشاء فرنشايز في السعودية


والجدير بالإشارة أنه عند التنازل من مانح الامتياز تبقى اتفاقية الامتياز لمصلحة المتنازل إليه والذي يحل محل مانح الامتياز في تلك الاتفاقية، بحيث يكون له المتنازل إليه نفس الحقوق المقرر المانح الامتياز والالتزامات المقررة عليه في مواجهة صاحب الامتياز، ولصاحب الامتياز في مواجهة المتنازل إليه نفس الحقوق التي كانت مقررة له في مواجهة مانح الامتياز والالتزامات المقررة عليه في مواجهة مانح الامتياز.

كما يبقى مانح الامتياز مسئول عن عدم تنفيذه لالتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز، شريطة أن يكون عدم التنفيذ قد وقع قبل تاريخ التنازل.

ولمانح الامتياز أن يجري أي تغيير في ملكية الكيان القانوني الخاص به أو في السيطرة في بيانه القانوني، أثناء مدة سريان الاتفاقية كلياً أو جزئياً بمقابل أو بدون مقابل لأي شخص من مجموعته أو لأي طرف براه مناسب دون حاجة لقبول من صاحب الامتياز، هذا ويخطر مانح الامتياز كتابة صاحب الامتياز بهذا التغيير.

هذا ويكون من المتفق عليه بين الطرفين أنه في حال حدوث أي تغيير في ملكية الكيان القانوني الخاص بمانح الامتياز أو في السيطرة في كيانه القانوني، فإن ذلك لن يؤثر على حقوق والتزامات الطرفين الواردة في اتفاقية الامتياز، بحيث تبقى كما هي بدون تغيير أو تعديل.


لماذا تختارنا؟

نقوم في مكتب محمد بن عفيف للمحاماة بإعداد الدراسات القانونية حول الامتياز التجاري Franchise في السعودية ودول الخليج والتحول العالمي، وابتكار وصناعة محتويات أدلة التشغيل وصياغة اتفاقيات وعقود الامتياز التجاري المحلية والدولية باللغة العربية والإنجليزية وفق أحدث الممارسات القانونية العالمية.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.